الجمعة.20 أبريل 2018
رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: صراع الدول الكبرى في سوريا يستنزف مقدرات دول وشعوب المنطقة ويخلق بيئة لدوام العنف والتطرف العالمي header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة : الانتخابات فرصة للتغيير الإيجابي من خلال تقييم التجربة والسيرة السابقة للقوى والشخصيات السياسية header العتابي من ديالى: دعم الكفاءات لتعزيز عملية بناء الدولة القوية والأمينة header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: نطالب بإتخاذ اجراءات جدية لتأمين حركة المقاتلين في القواطع الساخنة وملاحقة مرتكبي جريمة قتل ابطال الشرطة الاتحادية header الموسوي يؤكد: ديمومة نهوض المجتمع ومشاريعه متعلقة بوعي شبابه header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: نستنكر مقتل آمر لواء ٥٧ ونطالب بتقديم المقصرين الى القضاء العادل header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: لا يمنح الدستور صلاحية النقض لرئيس الجمهورية على التشريعات و تعتبر مصادق عليها بعد (15) من تسلمها header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: نرفض بشدة ما تضمنه قانون مجلس النواب من امتيازات غير مبررة تناقض معايير العدالة الاجتماعية. header جمال المحمداوي يؤكد إدراج تقرير اللجنة التحقيقية في اتفاقية خور عبدالله على إعمال مجلس النواب header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: موازنة 2018 الغت التمايز غير العادل بين المحافظات و اعتمدت نسبة السكان معيارا لتوزيع الموارد المالية. header
البيانات
عدد القراءات 148
رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: نطالب بنظام انتخابي يضمن تمثيل حقيقي للناخبين بعيدا عن تحكم وهيمنة القوائم والكيانات السياسية
2017/10/19 10:16:48 AM
نقدم مجموعة اقتراحات على قانون انتخابات مجلس النواب لعام 2018 1- اعتماد نظام انتخابي وفق آلية الاعلى اصواتا من بين المرشحين بغض النظر عن الانتماء للقائمة السياسية وهذا المقترح يتضمن الايجابيات التالية : أ- انسجامه مع المبدأ الدستوري الذي اشترط الاقتراع بشكل مباشر بينما كانت القوانين السابقة تجسد الانتخاب غير المباشر من خلال انتقال ارادتها التي اختارت مرشحا بأصوات عالية الى مرشح بأصوات قليلة لم تتجه و تتعلق ارادة الناخب بأختياره. ب- ينسجم مع المبدأ الديمقراطي من خلال تهيئة خيار عالي المرونة تنطلق فيه ارادة الناخبين بأختيار مرشحيهم دون القوانين السابقة التي كانت تصادر ارادة الناخب و تضيق خياراته من خلال تحويل اصواته من مرشح اختاره الى مرشح لم ينتخبه و لم يصوت له . ج- يسهم ببناء مؤسسات دولة رصينة من خلال اختيار ممثلين يشعرون بالارتباط المباشر بالناخبين و ليس بأرادة الاحزاب و القوائم السياسية و هذا يجعل قرارات النائب و مواقفه مراعية لتوجهات و تطلعات الناخبين اكثر من توافقها مع ارادة القوائم و الاحزاب السياسية . د- يحقق مفهوم القائمة المفتوحة بشكل تام و يتيح للناخب اختيار مرشحه دون ان تتحكم الانظمة الانتخابية او تقيد خياره , بينما القوانين السابقة هي اقرب في بعض تطبيقاتها للقائمة المغلقة اذ ان القوائم والاحزاب السياسية تختار في رتبة اسبق من خيار الناخب واثناء تكوين القائمة و ترتيب مرشحيها مما يقود لحصول بعض المرشحين غير المرغوب بهم من قبل الناخبين على اصواتهم بطريقة غير مباشرة. 2- اضافة شرط للمرشح ان لا يكون من مزدوجي الجنسية او يتخلى عن الجنسية الاجنبية. 3- ان لا يزيد عدد المرشحين عن ضعف عدد مقاعد الدائرة الواحدة ويتضمن هذا المقترح: أ- توسيع المشاركة السياسية ب- زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات ج- دعم التجربة الديمقراطية من خلال قاعدة اسناد واسعة من الشعب 4- ذكر مشروع القانون تحديد كوتا للاقليات عشرة مقاعد وهي زيادة عن الدورة الانتخابية السابقة التي كانت ثمانية مقاعد . و لايصح زيادة مقاعد الكوتا للاقليات مع بقاء نفس عدد اعضاء مجلس النواب لان هذه الزيادة ستكون على حساب مقاعد المحافظات الاخرى. 5- وبخصوص عمليات العد والفرز نقترح : أ- تجري عملية الفرز وعدّ الأصوات وانجاز الاستمارات الخاصة بها بعد انتهاء عملية الاقتراع في كل محطة ويزود ممثلو الكيانات السياسية بنسخة ورقية منها بعد مصادقتها من مدير المحطة وتعلق الاستمارة في مكان مخصص للإعلام في كل محطة اقتراع . ب- يتم فتح مركز رئيسي في كل محافظة لغرض عدّ وجمع أصوات استمارات نتائج المحطات لتحصيل النتائج النهائية على مستوى المحافظة بشكل يدوي بكافة محطات ومراكز اقتراعها . ج- يتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس محكمة الاستئناف للمحافظة وعضوية ثلاثة قضاة يُراعى فيهم الِقدم المهني ومدير مكتب المفوضية بالمحافظة و نائبه وثلاثة اعضاء يمثلون منظمات المجتمع المدني وجمعيات مراقبة الانتخابات وعضوية نقيب المحامين في المحافظة مع اشراك ممثل عن الامم المتحدة بصفة مراقب يحضر اعمال هذه اللجنة دون المشاركة في قراراتها. .د- تتولى اللجنة اعلاه الإشراف على مرحلة العد والفرز في المركز الرئيسي وتكون مصادقتها على صحة الإجراءات وخطوات العد والفرز لنتائج الانتخابات ملزمة للجهات المعنية . هـ- يصدر مجلس المفوضين قرارات بتشكيل اللجان المذكورة في (الفقرة الثالثة ) بعد استكمال الترشيحات من الجهات المختصة. و- تكون قرارات مصادقة اللجنة على النتائج النهائية للمحافظة وصحة وسلامة الإجراءات بثلثي أعضائها . ز- يتم استقبال الطعون والشكاوى على النتائج المعلنة من قبل اللجان المذكورة خلال فترة اسبوع من تاريخ اعلان النتائج . ح- يتم تجهيز المركز الرئيسي للعدّ والفرز بتقنيات مراقبة تضمن الاطلاع على سير عمليات العدّ للكيانات السياسية والمنظمات المحلية والدولية المعنية بمراقبة الانتخابات. ط- يتم في المركز الوطني للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات التحقق من العد و الفرز المنجز في المركز الرئيسي لكل محافظة المذكور في الفقرة رابعا من قبل لجنة وطنية عليا تتشكل من رئيس مجلس القضاء الاعلى و رئيس الادعاء العام و ثلاثة من رؤساء محاكم استئناف العراق واعضاء مجلس المفوضين و ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمعيات مراقبة الانتخابات و باشتراك ممثل عن الامم المتحدة بصفة مراقب يحضر اعمال هذه اللجنة دون المشاركة في قراراتها.
المؤتمر التنظيمي الاول لحزب الفضيلة الاسلامي في بغداد
2017/10/19 10:16:48 AM
حزب الفضيلة الاسلامي الحملة الوطنية لسد النقص الحاصل بالكتب المدرسية في العراق
2017/10/19 10:16:48 AM
رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة قانون إنتخابات مجالس المحافظات يكرس هيمنة الكتل الكبيرة ويهمل نسبة كبيرة من اصوات الناخبين
2017/10/19 10:16:48 AM
جميع الحقوق محفوظة لحزب الفضيلة الاسلامي © 2014
برمجة واستضافة ويب اكاديمي