الأربعاء.18 يوليو 2018
عمار طعمة : الإسراع بالمعالجات المرحلية والدائمة لمطالب المواطنين الاساسية ضرورة لاستقرار البلاد السياسي والاجتماعي header النائب السابق عمار طعمة: نرفض إستخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين، وعلى القوات الامنية التعامل بحرص شديد لحفظ سلامتهم header الفضيلة يستقبل بيارق الخير header الموسوي خلال استقباله المالكي: ضرورة تعزيز أسباب النصر و إحترام التوقيتات الدستورية في تشكيل الحكومة header كتب السيد هاشم الهاشمي: الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً (وجهة نظر شخصية) header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: نطالب بعملية عسكرية واسعة لملاحقة قتلة الشباب المختطفين وتأمين الطريق باجراءات جدية محكمة header بحضور مختصين.. الفضيلة يناقش تحسين إدارة الموارد المائية في العراق ويؤكد ضرورة إيجاد حلول واقعية و ليست آنية header رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة : قرار وزارة التربية بإلغاء امتحان الاسلامية ضيع جهود الطلبة وحملهم تبعات تقصير واهمال الوزارة header الشمري: قرار تمديد فترة عمل مجلس النواب غير صحيح header امين عام حزب الفضيلة الإسلامي لـصحيفة ”الـ وول ستريت جورنال": التوازنات في علاقات العراق الخارجية مهمة ويجب تعزيز النصر واتخاذ قرارات اقتصادية هادفة وجريئة header
البيانات
عدد القراءات 511
رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: ضرورة الاسراع بتشريع قانون انتخابات يضمن مشاركة سياسية وشعبية واسعة
2017/11/30 09:44:18 AM

نؤكد على ضرورة اسراع البرلمان العراقي بتشريع قانون انتخابات مجلس النواب لغرض اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري وتجنب التداعيات الناتجة عن تجاوز تلك الالتزامات الدستورية ونسجل مجموعة ملاحظات على مقترح القانون المراد عرضه على البرلمان :-

1- يتضمن نظاماً انتخابياً يضعف المشاركة الشعبية في الانتخابات ويقلل المشاركة السياسية ويحصرها بالكتل النافذة التي احتكرت قيادة المشهد السياسي لفترة طويلة.

2- سيرسخ هيمنة القوائم السياسية على المرشحين ويتحكم بقراراتهم وارادتهم بالاتجاه الذي يحقق طموحات زعماء تلك القوائم مما يقود الى جمود وركود سياسي يزيد سخط الشارع واعتراضاته.

3- لا يحقق الانصاف وتكافؤ الفرص إذ انه يؤدي الى فوز مرشح حاصل على مئات الاصوات ويحرم مرشح آخر من قائمة أخرى حاصل على آلاف الاصوات.

4- يهدر أصوات الناخبين ويحولها الى قائمة ومرشح آخر لم يقصد الناخب اختياره.

5- يتعارض مع مبدأ دستوري واضح نص على الانتخاب المباشر للمرشحين، وهذه الصيغة المطروحة (سانت ليغو المعدل) (1،6) قد تؤدي وبنسبة عالية لفوز مرشحين لم يرغب الناخب بفوزهم بل رغب رئيس القائمة بفوزهم من خلال ضمه لهم في قائمته وبمعنى اخر كإنما حصل توكيل لزعيم القائمة باختيار وانتخاب المرشح واهمل خيار الناخب المقصود في العملية اساساً.

6- سيغلق فرص التغيير والاصلاح السياسي، إذ ان نظام سانت ليغو المعدل (1،6) سيقصي القوى السياسية الناشئة من الوصول الى مواقع القرار ويمنع مشاركتها بالتغيير وتصحيح المشهد السياسي.

7- يؤدي الى تقليل المشاركة الشعبية في ادارة الدولة، فإهمال اصوات كثيرة وعدم تمثيلها في مواقع السلطة والقرار سيخسر العملية السياسية قاعدة دعم شعبي لمواجهة التحديات وانجاز الاستحقاقات الوطنية.

8- لا يسهم هذا النظام الانتخابي بإفراز خريطة نيابية تمارس الرقابة والمحاسبة على السلطات، لان قرار النائب وفق معادلة سانت ليغو المعدل يرتبط ويتوجه من خلال رغبات زعماء سياسيين معدودين قد تتفق مصالحهم على تجميد الرقابة والمساءلة والمحاسبة.

9- كان الاولى ان يطرح نظام انتخابي يوزع المقاعد للحاصل على اكثر الاصوات ثم الذي يليه وهكذا من مجموع القوائم وعندها نحصل على ممثلين يرتبطون بإرادة الناخبين ويشعرون ان الناخب وليس رئيس القائمة هو من اوصلهم الى المواقع ومراعاة رغبة الناخبين وحمل همومهم سيتقدم على مراعاة رغبات وطموحات الزعماء السياسيين والاولى في الغالب مصالح عامة تنعكس على جميع المواطنين، والثانية في الغالب مصالح شخصية او فئوية ضيقة تتحقق على حساب المصالح العامة للمواطنين.

 

ان بداية الاصلاح السياسي تنطلق من تغيير هذه المقدمة غير السليمة لذا نطالب ان يعدل قانون الانتخابات ونظام توزيع المقاعد وفق الية الاعلى اصواتاً من بين المرشحين بغض النظر عن الانتماء للقائمة السياسية وهذا المقترح يتضمن الايجابيات التالية:-

1- انسجامه مع المبدأ الدستوري الذي اشترط الاقتراع بشكل مباشر بينما كانت القوانين السابقة تجسد الانتخاب غير المباشر من خلال انتقال ارادتها التي اختارت مرشح بأصوات عالية الى مرشح بأصوات قليلة لم تتجه وتتعلق ارادة الناخب باختياره.

2- ينسجم مع المبدأ الديمقراطي من خلال تهيئة خيار عالي المرونة تنطلق فيه ارادة الناخبين باختيار مرشحيهم دون القوانين السابقة التي كانت تصادر ارادة الناخب وتضيق خياراته من خلال تحويل اصواته من مرشح اختاره الى مرشح لم ينتخبه ولم يصوت له.

3- يسهم ببناء مؤسسات دولة رصينة من خلال اختيار ممثلين يشعرون بالارتباط المباشر بالناخبين وليس بإرادة الاحزاب والقوائم السياسية وهذا يجعل قرارات النائب ومواقفه مراعية لتوجهات وتطلعات الناخبين اكثر من توافقها مع ارادة القوائم والاحزاب السياسية.

4- يحقق مفهوم القائمة المفتوحة بشكل تام ويتيح للناخب اختيار مرشحه دون ان تتحكم الانظمة الانتخابية او تقيد خياره، بينما القوانين السابقة هي اقرب في بعض تطبيقاتها للقائمة المغلقة اذ ان القوائم والاحزاب السياسية تختار في رتبة اسبق من خيار الناخب واثناء تكوين القائمة وترتيب مرشحيها مما يقود لحصول بعض المرشحين غير المرغوب بهم من قبل الناخبين على اصواتهم بطريقة غير مباشرة.

 

المؤتمر التنظيمي الاول لحزب الفضيلة الاسلامي في بغداد
2017/11/30 09:44:18 AM
حزب الفضيلة الاسلامي الحملة الوطنية لسد النقص الحاصل بالكتب المدرسية في العراق
2017/11/30 09:44:18 AM
رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة قانون إنتخابات مجالس المحافظات يكرس هيمنة الكتل الكبيرة ويهمل نسبة كبيرة من اصوات الناخبين
2017/11/30 09:44:18 AM
جميع الحقوق محفوظة لحزب الفضيلة الاسلامي © 2014
برمجة واستضافة ويب اكاديمي