الأثنين.22 أكتوبر 2018
الموسوي يلتقي الحكيم ويشدد على ضرورة حسم البرنامج الحكومي قبل اعلان الكابينة الوزارية header رئيس كتلة النهج الوطني عمار طعمة: نعترض على مشروع عقد الزواج الالكتروني لتضمنه مخالفات قانونية وعواقب اجتماعية مقلقة header النائب عن النهج الوطني حازم الخالدي يطالب مجلس النواب بعدم التصويت لمرشح وزارة التربية المقبل دون تقديمه برنامجاً واضحاً للنهوض بواقعها header الفضيلة يلتقي رئيس الجمهورية و يؤكد اهمية ايجاد برنامج حكومي واقعي للمرحلة المقبلة header المحمداوي يدعو الى احتساب ترفيع الموظفين من تاريخ الاستحقاق وعلى المالية الالتزام بالقوانين header النائب عن النهج الوطني حسين العقابي يطالب بتعيين خريجي البعثات الدراسية: أهمالهم هدر لطاقات البلد وعبث بأمواله header العتابي خلال استقباله ناشطي ذي قار: تضمين البرنامج الحكومي بمطالب الجماهير خطوة أولى لاستعادة ثقة الشعب بحكومته header المؤتمر الصحفي للنائب عن النهج الوطني حازم الخالدي بشأن قرارات هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي header النائب عن النهج الوطني حسين العقابي يشدد على ضرورة حصر التعيينات الخاصة بإحتياج مناطق أطراف بغداد على نفس سكانها header النائب مازن الفيلي يطالب بتشديد الاجراءات على العمالة الاجنبية والحد من دخولهم للبلاد لتقليل البطالة في صفوف الشباب header
البيانات
عدد القراءات 595
رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة: ضرورة الاسراع بتشريع قانون انتخابات يضمن مشاركة سياسية وشعبية واسعة
2017/11/30 08:44:18 AM

نؤكد على ضرورة اسراع البرلمان العراقي بتشريع قانون انتخابات مجلس النواب لغرض اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري وتجنب التداعيات الناتجة عن تجاوز تلك الالتزامات الدستورية ونسجل مجموعة ملاحظات على مقترح القانون المراد عرضه على البرلمان :-

1- يتضمن نظاماً انتخابياً يضعف المشاركة الشعبية في الانتخابات ويقلل المشاركة السياسية ويحصرها بالكتل النافذة التي احتكرت قيادة المشهد السياسي لفترة طويلة.

2- سيرسخ هيمنة القوائم السياسية على المرشحين ويتحكم بقراراتهم وارادتهم بالاتجاه الذي يحقق طموحات زعماء تلك القوائم مما يقود الى جمود وركود سياسي يزيد سخط الشارع واعتراضاته.

3- لا يحقق الانصاف وتكافؤ الفرص إذ انه يؤدي الى فوز مرشح حاصل على مئات الاصوات ويحرم مرشح آخر من قائمة أخرى حاصل على آلاف الاصوات.

4- يهدر أصوات الناخبين ويحولها الى قائمة ومرشح آخر لم يقصد الناخب اختياره.

5- يتعارض مع مبدأ دستوري واضح نص على الانتخاب المباشر للمرشحين، وهذه الصيغة المطروحة (سانت ليغو المعدل) (1،6) قد تؤدي وبنسبة عالية لفوز مرشحين لم يرغب الناخب بفوزهم بل رغب رئيس القائمة بفوزهم من خلال ضمه لهم في قائمته وبمعنى اخر كإنما حصل توكيل لزعيم القائمة باختيار وانتخاب المرشح واهمل خيار الناخب المقصود في العملية اساساً.

6- سيغلق فرص التغيير والاصلاح السياسي، إذ ان نظام سانت ليغو المعدل (1،6) سيقصي القوى السياسية الناشئة من الوصول الى مواقع القرار ويمنع مشاركتها بالتغيير وتصحيح المشهد السياسي.

7- يؤدي الى تقليل المشاركة الشعبية في ادارة الدولة، فإهمال اصوات كثيرة وعدم تمثيلها في مواقع السلطة والقرار سيخسر العملية السياسية قاعدة دعم شعبي لمواجهة التحديات وانجاز الاستحقاقات الوطنية.

8- لا يسهم هذا النظام الانتخابي بإفراز خريطة نيابية تمارس الرقابة والمحاسبة على السلطات، لان قرار النائب وفق معادلة سانت ليغو المعدل يرتبط ويتوجه من خلال رغبات زعماء سياسيين معدودين قد تتفق مصالحهم على تجميد الرقابة والمساءلة والمحاسبة.

9- كان الاولى ان يطرح نظام انتخابي يوزع المقاعد للحاصل على اكثر الاصوات ثم الذي يليه وهكذا من مجموع القوائم وعندها نحصل على ممثلين يرتبطون بإرادة الناخبين ويشعرون ان الناخب وليس رئيس القائمة هو من اوصلهم الى المواقع ومراعاة رغبة الناخبين وحمل همومهم سيتقدم على مراعاة رغبات وطموحات الزعماء السياسيين والاولى في الغالب مصالح عامة تنعكس على جميع المواطنين، والثانية في الغالب مصالح شخصية او فئوية ضيقة تتحقق على حساب المصالح العامة للمواطنين.

 

ان بداية الاصلاح السياسي تنطلق من تغيير هذه المقدمة غير السليمة لذا نطالب ان يعدل قانون الانتخابات ونظام توزيع المقاعد وفق الية الاعلى اصواتاً من بين المرشحين بغض النظر عن الانتماء للقائمة السياسية وهذا المقترح يتضمن الايجابيات التالية:-

1- انسجامه مع المبدأ الدستوري الذي اشترط الاقتراع بشكل مباشر بينما كانت القوانين السابقة تجسد الانتخاب غير المباشر من خلال انتقال ارادتها التي اختارت مرشح بأصوات عالية الى مرشح بأصوات قليلة لم تتجه وتتعلق ارادة الناخب باختياره.

2- ينسجم مع المبدأ الديمقراطي من خلال تهيئة خيار عالي المرونة تنطلق فيه ارادة الناخبين باختيار مرشحيهم دون القوانين السابقة التي كانت تصادر ارادة الناخب وتضيق خياراته من خلال تحويل اصواته من مرشح اختاره الى مرشح لم ينتخبه ولم يصوت له.

3- يسهم ببناء مؤسسات دولة رصينة من خلال اختيار ممثلين يشعرون بالارتباط المباشر بالناخبين وليس بإرادة الاحزاب والقوائم السياسية وهذا يجعل قرارات النائب ومواقفه مراعية لتوجهات وتطلعات الناخبين اكثر من توافقها مع ارادة القوائم والاحزاب السياسية.

4- يحقق مفهوم القائمة المفتوحة بشكل تام ويتيح للناخب اختيار مرشحه دون ان تتحكم الانظمة الانتخابية او تقيد خياره، بينما القوانين السابقة هي اقرب في بعض تطبيقاتها للقائمة المغلقة اذ ان القوائم والاحزاب السياسية تختار في رتبة اسبق من خيار الناخب واثناء تكوين القائمة وترتيب مرشحيها مما يقود لحصول بعض المرشحين غير المرغوب بهم من قبل الناخبين على اصواتهم بطريقة غير مباشرة.

 

المؤتمر التنظيمي الاول لحزب الفضيلة الاسلامي في بغداد
2017/11/30 08:44:18 AM
حزب الفضيلة الاسلامي الحملة الوطنية لسد النقص الحاصل بالكتب المدرسية في العراق
2017/11/30 08:44:18 AM
رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة قانون إنتخابات مجالس المحافظات يكرس هيمنة الكتل الكبيرة ويهمل نسبة كبيرة من اصوات الناخبين
2017/11/30 08:44:18 AM
جميع الحقوق محفوظة لحزب الفضيلة الاسلامي © 2014
برمجة واستضافة ويب اكاديمي